تعليمات ضبط السلوك

تعليمات ضبط سلوك الطلبة وإجراءات تأديبهم في المعهد القضائي
الصادرة عن مجلس إدارة المعهد القضائي استناداً إلى المادة ( 19 ) من نظام المعهد القضائي الأردنــــي وبمقتضى البند (10) من الفقرة (أ) من المادة (5 ) من نظام المعهد القضائي
رقم (68) لسنة 2001 وتعديلاته

المادة (1)

تسمى هذه التعليمات ( تعليمات ضبط سلوك الطلبة وإجراءات تأديبهم في المعهد القضائي الأردني) ويعمل بها من تاريخ صدورها في الجريدة الرسمية .

المادة (2)

يكون للكلمات والعبارات التالية حيثما وردت في هذه التعليمات المعاني المخصصة لها أدناه، ما لم تدل القرينة على خلاف ذلك :
المعهد : المعهد القضائي الأردني
المجلس : مجلس إدارة المعهد
المديــر : مدير عام المعهد

المادة (3)

تسري أحكام هذه التعليمات على جميع الطلبة الذين يدرسون في المعهد، ويخضعون للأحكام والإجراءات التأديبية المنصوص عليها فيه.

المادة (4)

تعتبر الأعمال التالية مخالفات تأديبية، تُعرِّض الطالب الذي يرتكب أياً منها للعقوبات التأديبية المبينة في هذه التعليمات:
أ - الامتناع المدبَّر عن حضور الدروس والمحاضرات والدورات، وعن الأعمال الأخرى التي تقضي أنظمة وتعليمات المعهد بالمواظبة عليها وكل تحريض على الامتناع .
ب – الغش أو الشروع به في الامتحان، والإخلال بنظام الامتحان والهدوء الواجب توافره فيه.
ج – أي فعل يرتكبه الطالب في المعهد ويكون ماساً بالشرف أو الكرامة أو الأخلاق أو مخلاً بحسن السيرة والسلوك، أو من شأنه الإساءة إلى سمعة المعهد أو العاملين فيه. وينطبق ذلك على أي من الأفعال المذكورة إذا ارتكبه الطالب خارج المعهد في مناسبة يشترك فيها المعهد أو نشاط يقوم به.
- أي تنظيم داخل المعهد أو المشاركة فيه من غير إذن مكتوب وموقع من المدير، وأي اشتراك في أي نشاط جماعي يخل بالقواعد التنظيمية في المعهد.
هـ - استعمال مباني المعهد لغير الأغراض التي أعدت لها، وتوزيع النشرات أو إصدار جرائد حائط أو جمع التواقيع أو التبرعات دون الحصول على إذن مكتوب من المدير، أو أية إساءة في استعمال الأنشطة المذكورة.
و - الإخلال بالنظام والضبط الذي تقتضيه الدروس أو المحاضرات أو الدورات التي تلقى داخل المعهد.
ز - أية إهانة أو إساءة قولية أو فعلية يوجهها الطالب لمن يقوم بالتدريس في المعهد، أو لأي من العاملين فيه ، أو لطلبته أو ضيوفه وزواره.
ح - إتلاف ممتلكات المعهد المنقولة وغير المنقولة.
ي - التزوير في الأوراق أو الوثائق والشهادات المتعلقة بالمعهد واستعمالها لأي غرض كان .

المادة (5)

تحدد العقوبات التأديبية التي يجوز توقيعها على الطالب فيما يلي:
أ - إخراج الطالب من قاعة التدريس وإعلام المدير خطياً بالمخالفة.
ب- الحرمان لمدة محددة من ممارسة نشاط أو أكثر من الأنشطة الطلابية التي يرتكب فيها الطالب المخالفة .
ج- الغرامة بما لا يقل عن مثلي الشيء أو الأشياء التي أتلفها الطالب في المعهد .
د - التنبيه .
هـ- الإنذار الأول والإنذار النهائي .
و - الفصل نهائياً من المعهد .

المادة (6)

يجوز الجمع بين عقوبتين تأديبيتين أو أكثر من العقوبات المنصوص عليها في هذه التعليمات .

المادة (7)

إذا ضبط أثناء الامتحان متلبساً بالغش، فيلغى تسجيله في جميع المواد المسجل بها ويفصل من المعهد .

المادة (8)

أ- يؤلف مجلس إدارة المعهد مجلساً تأديبياً من ثلاثة أعضاء، اثنين منهم من أعضاء الهيئة التدريسية والثالث من العاملين في المعهد يسمى (مجلس تأديب طلبة المعهد ) يتولى النظر في المخالفات التأديبية التي يرتكبها الطلبة، والتي يحيلها إليه المدير بكتاب رسمي معزز بجميع المرفقات اللازمة ويجوز للمجلس إعادة تشكيل مجلس التأديب.
ب- يقوم مجلس التأديب بالتحقيق بالمخالفة المعروضة عليه، وله أن يستدعي الطالب وجميع الشهود الذين يرى ضرورة استدعائهم للاستماع إلى شهاداتهم، كما له أن يستعين بكافة الوسائل المشروعة للوصول إلى معرفة الحقائق، ويصدر مجلس التأديب القرار المناسب بهذا الشأن .
ج- يرفع مجلس التأديب قراره إلى المدير ، ليقوم بالإجراءات التنفيذية اللازمة وفقاً للأصول، وللمدير إعلام الجهة الإدارية التي يتبع إليها الطالب بقرار مجلس التأديب.

المادة (9)

تكون جميع القرارات التأديبية نهائية، باستثناء القرارات المتضمنة عقوبة الفصل النهائي من المعهد حيث لا تصبح نهائية الا بعد تصديقها من مجلس الإدارة .

المادة (10)

تحفظ قرارات فرض العقوبات التأديبية في ملف الطالب لدى المعهد.

المادة (11)

المدير مسؤول عن تنفيذ أحكام هذه التعليمات