نبذة عن الدوائر الإدارية | وزارة العدل المعهد القضائي الأردني 

+962-6-5512507/8/9

نبذة عن الدوائر الإدارية
الرئيسية » نبذة عن الدوائر الإدارية
-A A +A











وصف المهام الرئيسية للمعهد القضائي:

  1. إعداد المرشحين لتولي الوظائف القضائية وتدريبهم وتأهيلهم وإكسابهم الخبرات والمعارف والتقنيات والسلوكيات اللازمة لممارسة القضاء.
  2. رفع كفاءة القضاة الحاليين وتدريبهم المستمر عن طريق برنامج التدريب المستمر للقضاة والبرامج التدريبية.
  3. رفع قدرات الموظفين العاملين في المحاكم والوزارة وأعوان القضاء من خلال برنامج التدريب المستمر للإداريين.
  4. المساهمة في رفع كفاءة القضاة العسكريين وقضاة الأمن العام والقضاة الشرعيين من خلال تصميم برامج تدريبية متخصصة بما يلبي احتياجاتهم.
  5. تنمية ملكة البحث العلمي وتعميقها في الميادين القانونية والقضائية والفقهية، والقيام بنشر الأبحاث والدراسات العلمية المتعلقة بهذه الميادين بالوسائل المناسبة والمتاحة. إضافة إلى إعداد النشرات التي تعنى بأنشطة المعهد.
  6. نشر الوعي عن دور المعهد وإنجازاته والمساهمة مع الوزارة في نشر الثقافة القانونية، وتوعية الفئات المستهدفة عن البرامج المقدمة من المعهد.
  7. بناء قاعدة بيانات بالوثائق والأبحاث القانونية والمراجع، والبرامج التدريبية والدورات التي يعقدها أو يشارك بها المعهد والبيانات التدريبية المتعلقة بالمشاركين من كافة الفئات، وتوفيرها للمعنيين.

 

 

 

مديرية الشؤون الادارية والمالية:

  1. متابعة التطوير المؤسسي وادارة التغيير واقتراح أي تعديلات تتعلق بالهيكل التنظيمي، والإشراف على صياغة وتطوير وصف المهام الرئيسية للوحدات الإدارية، والوصف الوظيفي للوظائف.
  2. إعداد مسودة الخطة الإستراتيجية ومتابعة تطبيقها، والمساهمة في تحديد الأهداف الإستراتيجية.
  3. تحديد وتأمين الاحتياجات من الموارد البشرية وتنميتها، وكذلك الاحتياجات المالية واللوازم.
  4. إعداد الموازنة التقديرية السنوية، ومناقشتها مع المعنيين في الوزارة، ووضع برامج تنفيذها.
  5. تطوير كافة الأنظمة المحوسبة، وإدامة خدمات الدعم الفني للانظمة والاجهزة.

 

 

مديرية البرامج الأكاديمية والتدريب

  1. تأهيل المرشحين لتولي الوظائف القضائية ورفع قدرات القضاة العاملين.
  2. إعداد وتطوير الخطط والمناهج لبرنامجي دبلوم المعهد القضائي والتدريب المستمر بالتنسيق مع الجهات المعنية وفقاً لإحتياجات متلقي الخدمة.
  3. المساهمة في رفع قدرات الموظفين العاملين في المحاكم والوزارة وأعوان القضاء من خلال تنظيم وإدارة برامج تدريبية متخصصة.
  4. اتاحة مصادر المعرفة القانونية للقضاة وطلبة المعهد والقانونيين والباحثين على مستوى محلي واقليمي.
  5. المساهمة في انتقاء القانونيين المؤهلين لتولي الوظائف القضائية والقانونية في القطاع العام المدني والعسكري.

 

 

وحدة الاتصال والتعاون الدولي

  1. وضع إستراتيجية شاملة للاتصال والإعلام للمعهد، وتنظيم برامج ونشاطات التوعية الإعلامية.
  2. نشر الوعي عن دور المعهد وإنجازاته، وتوعية الفئات المستهدفة عن البرامج المقدمة من المعهد.
  3. إعداد وتنفيذ خطة بأوجه التعاون مع الدول الشقيقة والصديقة في المجالات القانونية والقضائية وفتح قنوات الاتصال والتعاون مع الهيئات والمؤسسات العامة والخاصة الوطنية منها والأجنبية.
  4. التغطية الاعلامية لنشاطات وأخبار المعهد، واعداد التقارير الصحفية.
  5. إدارة وتطوير الموقع الإلكتروني للمعهد القضائي وإدامته وتزويده بأحدث المعلومات.
  6.  

 

 

 

وحدة الرقابة الداخلية

  1. التأكد من قيام كافة الوحدات الإدارية بالأعمال والإجراءات الإدارية والمالية بالشكل الصحيح وفق السياسات المالية والإدارية والقوانين والأنظمة والتشريعات التي تحكم عمل المعهد.
  2. التأكد من حسن استخدام الموارد البشرية والمالية وممتلكات المعهد، والتأكد من مستوى أداء الموظفين ومدى فاعلية الإجراءات الإدارية والالتزام بتنفيذ القوانين والأنظمة والتعليمات.
  3. التأكد من إتباع المعهد لنظام رقابة مالية مناسب لاحتياجاته وضمان حسن سير العمل.

 

 

وحدة التخطيط والتطوير 

  • إعداد وتطوير مسودة الخطة الاستراتيجية والخطة التنفيذية للمعهد بما يتلاءم مع الأهداف المرجوة لاستراتيجيات قطاع العدالة (المجلس القضائي ووزارة العدل والمعهد القضائي) ومتابعة تنفيذ الخطة وقياس نتائجها.
  • اقتراح أي تعديلات تتعلق بالهيكل التنظيمي الخاص بالمعهد بما في ذلك الهياكل التنظيمية الفرعية، وصياغة وتطوير وصف المهام الرئيسية للوحدات الإدارية، والوصف الوظيفي للوظائف، بالتنسيق مع الوحدات الإدارية المختلفة وبما يضمن بناء قنوات اتصال فعّالة داخل المعهد.
  • وضع المقترحات والتوصيات المتعلقة بتطوير الأداء المؤسسي في المعهد والمشاركة في الدراسات المنفذة في وزارة العدل المتعلقة بتطوير الأداء.
  • مراجعة الهيكل التنظيمي للمعهد ووصف المهام الرئيسية للمديريات والأقسام، والأوصاف الوظيفية للموظفين دورياً واقتراح أي تعديلات من شأنها زيادة الفاعلية وسرعة الإنجاز وتحقيق الأهداف وتقديم الخدمة بشكل أفضل.
  • اعداد مسودة خطة المعهد للموارد البشرية وللإحلال الوظيفي تتضمن تحديد الاحتياجات من الموارد البشرية والاحتياجات من البرامج التدريبية.
  • تقييم الأنشطة التدريبية لموظفي المعهد ومكوناتها من خطط وبرامج ودورات وحلقات دراسية وجولات استطلاعية مع قياس ورصد العائد من العملية التدريبية سنوياً وتطبيق آليات مناسبة لنقل المعرفة التي اكتسبها الموظفين من خلال اشتراكهم بالأنشطة التدريبية.
  • متابعة الدوائر والأقسام في المعهد لتعبئة سجلات وتقارير تقييم أداء موظفي المحكمة.
  • مسح إجراءات العمل في المعهد وتبسيطها وتطويرها وحوسبة ما أمكن منها، وتوثيق دليل اجراءات العمل وضبط جميع الوثائق الرئيسية بآخر إصدار.
  • تنفيذ عملية التدقيق الداخلي على تطبيق الإجراءات المعيارية، من خلال إعداد برامج التدقيق الداخلي والتأكد من تغطية تلك البرامج لجميع إجراءات العمل المعيارية في المعهد وتنظيم أولوية التدقيق حسب أهمية العمليات المدقق عليها.
  • اقتراح الإجراءات التصحيحية أو الوقائية المناسبة لمعالجة حالات عدم المطابقة مع الإجراءات المعيارية، والإشراف على تنفيذ تلك الإجراءات التصحيحية أو الوقائية.
  •  وضع معايير تقديم الخدمات التي يقدمها المعهد بالتنسيق مع المعنيين ووضع مؤشرات الأداء القياسية اللازمة لمتابعة أداء المعهد فيما يتعلق بالوفاء بهذه المعايير.
 

 

للابلاغ عن أي مشكلة فنية او صعوبة في الوصول الى المحتوى المطلوب الرجاء مراسلتنا على:
رقم الهاتف: 5008080|06 البريد الالكتروني: ncc@nitc.gov.jo

All graphics and materials on this website copyrighted to The Judicial Institute of Jordan

©2019 Developed by Blue Ray for Web Solutions. All rights reserved