انجازات المعهد القضائي الأردني لعام 2016 | وزارة العدل المعهد القضائي الأردني 

+962-6-5512507/8/9

انجازات المعهد القضائي الأردني لعام 2016
الرئيسية » انجازات المعهد القضائي الأردني لعام 2016
-A A +A









انجازات المعهد القضائي الأردني لعام  2016

 

تنفيذا للتوجيهات والرؤى الملكية السامية بأهمية الاستمرار في برامج تأهيل القضاة وتدريبهم وتمكينهم معرفيا لمواكبة أفضل الممارسات القضائية. يسعى المعهد القضائي الأردني وضمن  رؤيته ورسالته ومن خلال نهج  طموح إلى ترجمة أهدافه وبرامج عمله إلى انجاز وتميز.

الرؤية

مركز تأهيل وتدريب قضائيّ وأجهزة إدارية مساندة، متميز محلياً وإقليمياً ودولياً. 

الرسالة

 مركز متميز يعزز القناعة لدى جميع المتعاملين في قطاع العدل محلياً وإقليمياً ودولياً بأهمية دوره في التأهيل والتدريب  للعاملين في الجهاز القضائيّ والأجهزة الإدارية المساندة بما ينعكس إيجاباً على إرساء مبدأ سيادة القانون وذلك من خلال بناء الشراكات وتبادل الخبرات وزيادة المعرفة في جميع الحقول القانونية وفق أفضل الممارسات الحديثة التي تقتضيها مبادئ العدالة والإنصاف.

 

المحور الأول: تميز الأداء

 توجت مسيرة المعهد القضائي الأردني منذ إنشاءه في العام 1988 وعلى مدى سنوات الانجاز والعمل المثمر بشرف حصول المعهد على ختم التميز لجائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية عن فئة المؤسسات المشاركة لأول مرة ضمن المرحلة البرونزية. حيث تسلم المعهد شهادة ختم التميز للجائزة موقعة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن الحسين المعظم، ومن الجدير بالذكر إن المعهد حقق نسبة 13,76 %  من 15% في تقرير المتسوق الخفي و 12,34 من 15% في تقرير رضى متلقي الخدمة.

وبهذا الانجاز يمكن للمعهد استخدام شعار جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية على الشهادات التدريبية التي تمنح للمتدربين في الدورات التي يعقدها المعهد بالإضافة إلى كافة الوثائق الرسمية.

 المحور الثاني  :  المحور التشريعي

تعديل  تعليمات المعهد الصادرة استناداً لأحكام المادة (20) من نظام المعهد القضائي الأردني رقم (6) لسنة 2010 و تعديلاته وفقا لضرورات العمل.

استنادا إلى أهداف المعهد في تنمية ملكة البحث العلمي اقر  مجلس الإدارة  تعليمات خاصة بأبحاث طلبة الدبلوم.

المحور الثالث :  التخطيط الاستراتيجي

اعتماد الخطة الإستراتيجية للمعهد القضائي الأردني 2017-2021 من قبل مجلس إدارة المعهد والتي تم إعدادها في إطار الإستراتيجية الشاملة لقطاع العدل (المجلس القضائي و وزارة العدل والمعهد القضائي الأردني) بالتعاون مع المشروع الأوروبي ( دعم تطوير القضاء في الأردن)

إقرار الخطة التشغيلية (التنفيذية)  للمعهد لعام 2017 ضمن محاور إستراتيجية المعهد القضائي الأردني.

المحور الرابع: برنامج دبلوم المعهد القضائي الأردني

برنامج دبلوم المعهد القضائي برنامجاً تأهيلياً غير أكاديمي لحاملي درجة البكالوريوس في القانون على الأقل ويمنح من يجتاز هذا البرنامج شهادة دبلوم المعهد القضائي التي تؤهله لتولي الوظائف القضائية ومدته ثلاث سنوات دراسية.

  • بناء على موافقة مجلس الإدارة على فتح باب القبول في دبلوم المعهد القضائي الفوج التاسع عشر تم تشكيل لجنة مسابقة القبول واللجنة المساندة  لغايات السير بإجراءات المسابقة.
  • أنهى طلبة الدبلوم للفوج الثامن عشر جميع الفترات الزمنية للسنتين الدراسيتين الأولى والثانية  وسيتم إلحاقهم بالتدريب العملي في المحاكم لمدة عام بحسب الخطة الدراسية لدبلوم المعهد.
  • تنفيذ خطة تدريبية حول مهارات اللغة الفرنسية ولمدة ستة أشهر لطلبة المعهد.
  • ضمن مجال التبادل الثقافي تم إيفاد الطالبتين سارة أبو السمن و ساندرا السلمان في برنامج تدريبي للتعرف على النظام القضائي الفرنسي بالتعاون مع المدرسة الوطنية للقضاء في فرنسا.  
  • وضع خطة مقترحة لبرنامج دبلوم المعهد للفوج التاسع عشر بناء على استبيان وزع على الفئات المعنية والأخذ بمبدأ التغذية الراجعة.

المحور الخامس: برنامج التدريب المستمر والتخصصي

احد البرامج الرئيسية التي ينهض بها المعهد القضائي الأردني للسادة القضاة والمدعين العاميين كذلك الإداريين العاملين في وزارة العدل. ويتم إعداد خطة تدريبية سنوية للتدريب المستمر والتخصصي للقضاة تراعي المستجدات التشريعية والقضائية والقانونية بناء" على استبانه تحديد الاحتياجات التدريبية التي يتم توزيعها على القضاة بالتنسيق مع المجلس القضائي إضافة إلى عمليات التقييم للدورات.

  • تم تنفيــذ الخطــة التدريبيــة المعتمـــدة للتدريـــب المستمـــر والتخصصي للســـادة القضــــاة والمدعيــــن العاميــــن لعام 2016 بنسبة انجاز 100% وبكافة الأقاليم (الشمال والوسط والجنوب) وضمن خطة مدروسة لاختيار المدربين من القضاة  المختصين وذوي الخبرة في المواضيع التدريبية المدرجة على الخطة التدريبية حيث شملت الخطة تدريب (1602) قاضيا ومدعيا عاما من كلا الجنسين وفي شتى المواضيع القضائية والقانونية.

وفيما يلي جدول يبين الدورات التدريبية التي عقدت وعدد المشاركين من السادة القضاة والمدعين العامين من الإناث والذكور خلال 2016 :

القضاة والمدعين العامين

عدد الدورات

مجموع المشاركون

ذكور

اناث

93

1602

1338

264

 

 

 

 

  • وفي إطار تدريب المدربين نظم المعهد وبالتعاون مع المشروع الأوروبي لدعم وتطوير قطاع القضاء في الأردن دورات تدريب مدربين (TOT)/ شارك فيها( 49) من المدربين في المعهد من القضاة.
  • عقد المعهد دورتين تدريبيتين متخصصتين في اللغة الانجليزية للقضاة  لتمكينهم من اجتياز شروط التقدم للمنح الخارجية في اللغة الانجليزية شارك فيها (22) قاضيا وقد تمكنت قاضيتان من الحصول على المرتبتين الأولى والثانية وهما  رنا الذنيبات ودارين ابو غبوش.
  • تم اعتماد استبيان الاحتياجات التدريبية للخطة المقترحة لعام 2017 .

الخطة التدريبية للاجهزة الادارية المساندة في وزارة العدل

  • تم تنفيذ الخطة التدريبية للأجهزة الإدارية المساندة في وزارة العدل لعام 2016 بنسبة انجاز وصلت 100%  حيث عقد المعهد كذلك ( 265) دورة تدريبية للأجهزة الإدارية المساندة في وزارة العدل شارك فيها (4391) منهم( 1849 ) من الإناث.

وفيما يلي جدول يبين الدورات التدريبية المنعقدة   للأجهزة الإدارية المساندة خلال العام 2016 :

الأجهزة الإدارية المساندة

في وزارة العدل

عدد الدورات

المشاركين

ذكور

اناث

265

4391

2494

1849

 

 

 

 

المحور السادس: التعاون المحلي والعربي والدولي

ضمن أهداف المعهد في تبادل الخبرات والتعاون مع المعاهد المماثلة في الدول العربية والأجنبية وكذلك تشجيع التعاون مع الهيئات العربية والأجنبية في مجالات العمل القضائي يرتبط المعهد بالعديد من المعاهد والهيئات بمذكرات تفاهم واطر تعاون واستمرارا لهذا النهج تم هذا العام :

  • توقيع مذكرة تفاهم وتعاون ما بين المعهد القضائي الأردني والمعهد العالي للقضاء بالمملكة المغربية.
  • الموافقة من قبل مجلس إدارة المعهد على مشروع بروتوكول التعاون المقترح من الجانب المصري للتعاون بين المركز القومي للدراسات القضائية بجمهورية مصر العربية والمعهد القضائي الأردني و تفويض عطوفة مدير عام المعهد القضائي الأردني بالتوقيع.
  • مشروع مذكرة التفاهم بين المعهد القضائي الأردني والمعهد العالي للقضاء بسلطنة عُمان للتعاون في المجال العلمي و القانوني.

 

الندوات وورش العمل التي عقدت في إطار التعاون المحلي والعربي والدولي :

ترسيخا" لنهج المعهد القضائي ودوره في بناء العلاقات وتعزيزها مع الشركاء المحليين والدوليين نظم المعهد وشارك في تنظيم العديد من الندوات واللقاءات وورش العمل في شتى المواضيع القضائية والقانونية ومنها:

  • نظم المعهد القضائي الأردني عدة دورات تدريبية للسادة أعضاء النيابة العامة الفلسطينية (نيابة مكافحة الجرائم الاقتصادية).
  • نظم المعهد القضائي الأردني بالتعاون مع مركز التحكيم الدولي في بريطانيا (4) دورات تدريبية حول قانون التحكيم شارك فيها حوالي( 75 ) قاضيا في الأقاليم الثلاثة الوسط والشمال والجنوب.
  • كما نظم المعهد القضائي الأردني بالتعاون مع المدرسة الوطنية للقضاء في فرنسا برنامجا  للقاضية المتدربة " مارين بواسغارد " من المدرسة الوطنية الفرنسية للقضاء حول النيابة العامة خلال الفترة الواقعة ما بين 21/2/2016  ولغاية 10/3/2016 .
  • نظم المعهد القضائي الاردني بالتعاون مع منظمة الإستجابة السريعة للعدالة (JRR) دورة تدريبية مرتبطة بالنزاعات والتي لها علاقة بالأطفال خلال الفترة الواقعة ما بين 21- 31/8/2016
  • نظم المعهد القضائي الأردني بالتعاون مع المدرسة الوطنية للقضاء في فرنسا برنامجا تدريبيا لطالبتين من المعهد القضائي لدى محكمة البدايات الكبرى الفرنسية في مدينة نانتير خلال الفترة الواقعة ما بين 28/10/2016  ولغاية 11/11/2016 .
  • نظم المعهــــد القضائـــي الأردني بالتعاون مع  السفارة الفرنسية والمدرسة الوطنية للقضاء في فرنسا ندوة حول جرائم الإرهاب و ذلك خلال الفترة الواقعة ما بين 8-9/11/2016 شارك بها عدد من السادة القضاة والمدعين العامين وعدد من السادة القضاة العسكريين وممثلين عن مديرية الأمن العام والمخابرات العامة ونقابة المحامين الأردنيين .
  • نظم المعهد القضائي الأردني ندوتين حـــــول استقلال القضـــــاء / تجــــارب مـــن ألمانيــــــا.
  • نظــم المعهــــد القضائي الأردني بالتعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي (IRZ) ندوة متخصصة حول المراجعة القضائية للقرارات الإدارية.
  • شارك المعهد القضائي الأردني بالتعاون مع الشبكة القانونية للنساء العربيات واللجنة الوطنية لشؤون المرأة في مائدة مستديرة حول "دور الضابطة العدلية و القضاء في الحد من جرائم قتل النساء.
  • كما شارك (71 ) من المؤسسات الحكومية ومن فلسطين ضمن الدورات التي عقدها المعهد في إطار التعاون.
  • نظم المعهد القضائي الأردني بالتعاون مع معهد راؤول ولينبرغ لحقوق الإنسان والقانون الإنساني /السويد  / البرنامج الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، حول تطبيق المعايير الدولية لحقوق الإنسان في القضاء الوطني ودور القاضي في حماية الحقوق والحريات. وفي هذا الإطار تم إصدار دراسة قام بها فريق من القضاة الأردنيين بعنوان الدراسة الوطنية حول (إدماج معايير حقوق الإنسان الإقليمية والدولية في تعليم القوانين الوطنية قانون أصول المحاكمات الجزائية).
  • عقد ورشة عمل تدريبية حول " حقوق المرأة في الاتفاقيات الدولية والتشريعات الوطنية " بالتعاون مع المشروع الأوروبي " دعم تطوير القضاء في الأردن" شارك فيها نحو (24) إداريا من وزارة العدل.
  • نظم المعهد بالتعاون مع هيئة الإعلام ورشة عمل متخصصة في المعهد بعنوان (التخصص القضائي في قضايا الإعلام) شارك فيها قضاة وإعلاميون.

التعاون مع مؤسسات الدولة للاستفادة من خبرات المعهد في المسابقات القضائية والتدريب

يفخر المعهد بتوجه مؤسسات الدولة في ختياره لإجراء المسابقات للقانونيين كي تكون هذه المسابقة أساسا لاختيارهم في المواقع القانونية بدوائرهم ما يدل على ثقة تلك المؤسسات بالمعهد القضائي الأردني وفي هذا الإطار تم ما يلي:

  • أجرى المعهد وبالتعاون مع مديرية الأمن العام مسابقـة لضباط في مديرية الأمن العام /القضاء الشرطي.
  • أجرى المعهد وبالتعاون مع دائرة الجمارك الأردنية مسابقة لاختيار كفاءات قانونية تتولى وظيفة النيابة العامة الجمركية.

وفي مجال التدريب

  • عقد المعهد دورات تدريبية شملت (187) من القضاة ووكـــلاء النيابـــة العامـــة العسكرييــــن والمدعيـــن العاميـــن مـــن المديريـــة العامــة لقـــوات الــــدرك وشارك فيها ( 9 ) من القضاة العسكريون من كل من دولة الكويت وسلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.
  • تمت موافقة مجلس إدارة المعهد على تخصيص خمسة مقاعد لضباط الأمن العام من الحقوقيين ضمن برنامج دبلوم المعهد القضائي الفوج التاسع عشر.

 

الوفود الزائرة

رغبة من الهيئات والمؤسسات القضائية والقانونية العربية منها والأجنبية في الاطلاع على تجربة المعهد القضائي في مجالات التدريب والتأهيل القضائي وتبادل الخبرات زار المعهد عدد من الوفود ومنها:

  • وفد قضائي إندونيسي رفيع برئاسة رئيس المحكمة العليا الإندونيسية البروفيسور محمد حتي علي لبحث سبل وأوجه تعزيز علاقات التعاون الثنائي المشترك في المجالات التدريبية وتبادل الخبرات العلمية والقانونية.
  • مديرة معهد القضاء الفلسطيني القاضـــي الدكتــــورة رشــا حمـــاد وتم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك وأسس استمرار هذا التعاون و الاستفادة من خبرات المعهد التدريبية.
  • كما زار المعهد عدد من ممثلي المؤسسات والجهات الدولية والعربية والمحلية التي يرتبط معها المعهد بأطر تعاون.

 

 

المحور السابع : بناء القدرات المؤسسية

يحرص المعهد على بناء قدراته المؤسسية وذلك من اجل تعظيم الفائدة المرجوة من الجدارات التي يملكها والسمعة الطيبة التي يتمتع بها وفي هذا الإطار قام المعهد بالإجراءات التالية:

  • وصف المهام الرئيسية للوحدات الإدارية على الهيكل التنظيمي المعتمد واستحداث الوظائف التخصصية والفنية والإدارية وبما يتلائم مع أهداف ومهام هذه الوحدات وإقرار الوصف الوظيفي للموظفين وبما يتناسب أيضا مع مؤهلاتهم العلمية ومهامهم. كذلك ومراجعة وإعداد إجراءات العمل لعام 2016 وفق الهيكل التنظيمي المعتمد.
  • بهدف تنمية القدرات المعرفية للموظفين في المعهد تم إشراكهم فــي دورات و ورش عمل متنوعة بنسبة 90% .
  • متابعة الأداء المؤسسي من خلال عدد من الإجراءات ومنها استبيان رضى متلقي الخدمة والاستفادة من النتائج في عمليات التحسين المستمر.
  • التمكن من تحقيق مؤشرات منحة الإتحاد الأوروبي و إنجازها بنسبة 100% من خلال  فرق عمل المتابعة.
  • تحديث قاعدة بيانات أنظمة المعهد القضائي الأردني بما يتناسب ومتطلبات العمل المطلوبة. وتفعيل نظام الأرشفة لقسم الشؤون الإدارية لما في ذلك من أهمية حفظ وثائق المعهد والرجوع إليها بسهولة  وتركيب جهاز سيرفر جديد بالتعاون مع قسم البنية التحتية في وزارة العدل.

 

المحور الثامن: إطلاق الموقع الإلكتروني المحدث و نظام التعليم الإلكتروني الخاص بالمعهد القضائي. 

إطلاق الموقع الإلكتروني للمعهد القضائي الأردني بحلته الجديدة وتحديث المحتوى وإضافة نوافذ وصفحات كذلك بناء نظام التعليم الإلكتروني. حيث يمثل الموقع نواة تفاعلية ما بين المعهد القضائي و كافة الجهات المعنية بقطاع العدل محلياً و وإقليميا ودولياً. وحفاظا على أمن و سرية المعلومات  تم رفع الموقع الإلكتروني على خوادم مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني.

وتم من خلال الموقع الالكتروني استحداث و تطوير الخدمات الإلكترونية التالية:

  • استحداث صفحة للطلبة من خلال نظام التعليم الإلكتروني الخاص بالمعهد القضائي تمكن الطلبة من الاطلاع على محتوى المواد الدراسية والحصول على العلامات لكل فصل والمعدل التراكمي والمعلومات التي تتعلق بدراستهم  كذلك تعبئة نموذج تقييم المساقات التدريبية  المدرجة ضمن الخطة الدراسية.
  • استحداث صفحة للهيئة التدريسية يستطيع المحاضر من خلالها إضافة ومراجعة محتوى المواد الدراسية من ملخصات أو روابط والتعديل عليها.
  • استحداث تعبئة نموذج الاحتياجات التدريبية للسادة القضاة (ضمن برنامج التدريب المستمر)  الكترونيا  وكذلك الحصول  على  نتائج التحليل الإحصائي لهذه النماذج  الكترونياً.
  • تعبئة نموذج التقييم الخاص بالمتدرب الكترونيا (ضمن برنامج التدريب المستمر).
  • إتاحة الفرصة للمستفيدين من المكتبة  البحث عن الكتب والمراجع المتوفرة الكترونيا.
  • تفعيل منهجية للاقتراحات والشكاوى من خلال الموقع الإلكتروني .
  • استحداث نشرة الكترونية دورية على الموقع.
  • متابعة استكمال مشروع التعليم الإلكتروني    (E –Learnin).

 

المحور التاسع:  المكتبة

اعتماد نظام جديد للمكتبة للبحث عن الكتب والمراجع وتوفير خدمة البحث عن الكتب مع أسماء المؤلفين الكترونيا من خلال الموقع الالكتروني. كما تم عمل جرد شامل ولأول مرة لكافة محتويات المكتبة بمختلف تصنيفاتها.

 

المحور العاشرمبنى المعهد القضائي الجديد

وضع حجر الأساس لمبنى المعهد القضائي والمباشرة فعليا بتنفيذه مع اخذ جميع ملاحظات المعهد في مخططات التصميم كمتطلبات التعليم الحديثة في القاعات والمدرج كذلك مواقف السيارات والمطاعم وغيرها.

جدول يبين عدد المشاركين وعدد الدورات التدريبية

الفئات المستهدفة

عدد الدورات

عدد المشاركون

ذكور

إناث

القضاة والمدعين العامين

93

1602

1338

264

القضاة و وكلاء النيابة العامة العسكريين وشارك معهم قضاة من

الكويت والسعودية وسلطنة عمان

3

52

52

___

المدعين العامين من المديرية العامة لقوات الدرك

12

126

124

2

  كوادر دائرة الجمارك الأردنية

1

9

9

___

القضاة والمدعين العامين من دولة فلسطين

2

22

19

3

المجموع

111

1811

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

للابلاغ عن أي مشكلة فنية او صعوبة في الوصول الى المحتوى المطلوب الرجاء مراسلتنا على:
رقم الهاتف: 5008080|06 البريد الالكتروني: ncc@nitc.gov.jo

All graphics and materials on this website copyrighted to The Judicial Institute of Jordan

©2018 Developed by Blue Ray for Web Solutions. All rights reserved